Langsung ke konten utama

Wajibnya mentaati Rasulullah ﷺ dan meninggalkan setiap ucapan untuk mengikuti ucapannya

Wajibnya mentaati Rasulullah dan meninggalkan setiap ucapan untuk mengikuti  ucapannya[1]
Allah berfirman  :”Maka demi Tuhanmu, mereka (pada hakekatnya) tidak beriman hingga mereka menjadikan kamu hakim terhadap perkara yang mereka perselisihkan, kemudian mereka tidak merasa dalam hati mereka sesuatu keberatan terhadap putusan yang kamu berikan, dan mereka menerima dengan sepenuhnya.” [Qs. An Nisa : 65]
Firman-Nya: ”Dan tidaklah patut bagi laki-laki yang mukmin dan tidak (pula) bagi perempuan yang mukmin, apabila Allah dan Rasul-Nya telah menetapkan suatu ketetapan, akan ada bagi mereka pilihan (yang lain) tentang urusan mereka. dan Barangsiapa mendurhakai Allah dan Rasul-Nya Maka sungguhlah Dia telah sesat, sesat yang nyata.” [Qs. Al Ahzab : 36]
Firman-Nya: “Sesungguhnya jawaban orang-orang mukmin, bila mereka dipanggil kepada Allah dan Rasul-Nya agar Rasul menghukum (mengadili) di antara mereka ialah ucapan. "Kami mendengar, dan Kami patuh". dan mereka Itulah orang-orang yang beruntung.” [Qs. An Nuur : 51]
Allah Ta’ala berfirman : “Maka hendaklah orang-orang yang menyalahi perintah-Nya takut akan ditimpa cobaan atau ditimpa azab yang pedih.” [Qs. An Nuur : 63]
Dari Abu Hurairah berkata, Rasulullah bersabda, “Setiap umatku masuk surga kecuali yang enggan.” Dikatakan, “Siapa yang enggan wahai Rasulullah?” Beliau menjawab, “Barangsiapa menaatiku dia masuk surga dan barangsiapa memaksiatiku maka dia adalah orang yang enggan.” [HR. Al Bukhari][2]
Penjelasan :
Menaati Rasulullah dan meninggalkan setiap ucapan untuk mengikuti  ucapannya serta tunduk terhadap ucapannya adalah kaidah kedua yang dengannya agama tegak dan itu adalah makna syahadat bahwa Muhammad adalah utusan Allah, maka agama tegak berdiri di atas dua kaidah; tidak beribadah kecuali Allah dan menaati Rasulullah , tidak ada jalan menuju petunjuk dan kebahagiaan serta selamat dari cobaan dan yang bisa memasukkan seseorang ke dalam surga kecuali dengan menaati Rasul.
Pelajaran:
1.     wajibnya menaati Rasulullah dan mendahulukan ucapannya dari ucapan siapapun.
2.     Sesungguhnya menaati Rasul adalah sebab masuk ke dalam surga.
3.     Sesungguhnya memaksiati Rasul dan menyelisihi perintahnya adalah sebab terjatuh ke dalam fitnah dan adzab.

1] Diterjemahkan oleh Abdurrohman Hidayat dari kitab Ad Durusul yaumiyyah minasunani wal ahkamisy syar’iah oleh Dr. Rasyid bin Husain Abdul Karim hal. 37-38
[2] HR. Al Bukhari dalam Al I’thisham bilkitab was sunnah no. 6851, 13/249 (7280), dan Ahmad 2/361

وجوب طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم و ترك كل قول لقوله
قال الله تعالى: {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَيُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَاشَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَيَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّاقَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} .[3]
في سبب نزولها قولان : أحدهما : " أنها نزلت في خصومة كانت بين الزبير وبين رجل من الأنصار في شِراج الحرّة ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للزبير : «اسق ثم أرسل إِلى جارك» فغضب الأنصاري ، قال : يا رسول الله : أن كان ابن عمتك! فتلون وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قال للزبير : «اسق يا زبير ، ثم احبس الماء حتى يبلغ الجَدْر» قال الزبير : فوالله ما أحسب هذه الآية نزلت إِلاّ في ذلك " أخرجه البخاري ، ومسلم . والثاني : أنها نزلت في المنافق ، واليهودي اللذين تحاكما إِلى كعب بن الأشرف ، وقد سبقت قصتهما ، قاله مجاهد .
قوله تعالى : { فلا وربّك لا يؤمنون } ، والمعنى : فلا ، أي : ليس الأمر كما يزعمون أنهم آمنوا ، وهم يخالفون حكمك . ثم استأنف ، فقال : وربّك لا يؤمنون حتى يحكّموك فيما شجر بينهم ، أي : فيما اختلفوا فيه .
وفي «الحرج» قولان . أحدهما : أنه الشك ، قاله ابن عباس. والثاني : الضيق . وفي قوله { ويسلموا تسليماً } قولان . أحدهما : يسلموا لما أمرتهم به فلا يعارضونك ، هذا قول ابن عباس. والثاني : يسلموا ما تنازعوا فيه لحكمك ، ذكره الماوردي
وقال: {وَمَاكَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَ رَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَ مَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُّبِينًا} [4]
في سبب نزولها قولان : أحدهما : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انطلق يخطب زينب بنت جحش لزيد بن حارثة ، فقالت : لا أرضاه ، ولستُ بِنَاكِحَتِه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «بلى فانكحيه ، فانِّي قد رضيتُه لك» ، فأبت " ، فنزلت هذه الآية . وهذا المعنى مرويّ عن ابن عباس. وذكر بعض المفسرين أن عبد الله بن جحش أخا زينب كره ذلك كما كرهته زينب ، فلمَّا نزلت الآيةُ رضيا وسلَّما . قال مقاتل : والمراد بالمؤمن : عبد الله بن جحش ، والمؤمنة : زينب بنت جحش : والثاني : " أنها نزلت في أُمِّ كُلثوم بنت عُقْبة بن أبي مُعَيط ، وكانت أوَّل امرأة هاجرت ، فوهبت نفسها لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : «قد قَبلْتُكِ» ، وزوَّجها زيدَ بن حارثة ، فسخطت هي وأخوها ، وقالا : إِنَّما أردنا رسولَ الله فزوَّجها عبدَه " ؟ فنزلت هذه الآية ، قاله ابن زيد . والأول عند المفسرين أصح .
والخِيرَة : الاختيار ، فأعلم الله عز وجل أنه لا اختيار على ما قضاه الله ورسوله ، فلمَّا زوَّجها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم زيداً مكثت عنده حيناً ، ثم إِن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى منزل زيد فنظر إِليها وكانت بيضاء جميلة من أتمِّ نساء قريش ، فوقعت في قلبه ، فقال : «سبحان مقلِّب القلوب» ، وفطن زيد ، فقال : يا رسول الله ائذن لي في طلاقها . وقال بعضهم : أتى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم منزل زيد ، فرأى زينب ، فقال : «سبحان مقلِّب القلوب» ، فسمعت ذلك زينب ، فلمَّا جاء زيد ذكرت له ذلك ، فعلم أنها قد وقعت في نفسه ، فأتاه فقال : يا رسول الله ائذن لي في طلاقها . وقال ابن زيد : جاء رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إِلى باب زيد - وعلى الباب سِتْر من شعر - فرفعت الريح السِّتر ، فرأى زينب ، فلمَّا وقعت في قلبه كرهت إِلى الآخر ، فجاء فقال : يا رسول الله أُريد فراقها ، فقال له : «اتق الله» . وقال مقاتل : لمَّا فطن زيد لتسبيح رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : يا رسول الله ائذن لي في طلاقها ، فان فيها كِبْراً ، فهي تَعظَّم عليَّ وتؤذيني بلسانها ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : { أمسك عليك زوجك واتق الله } . ثم إِن زيداً طلَّقها بعد ذلك ، فأنزل الله تعالى : { وإِذ تقولُ للذي أنعم اللّهُ عليه } بالاسلام { وأنعمتَ عليه } بالعِتْق .
وقال: {إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَ أَطَعْنَا وَ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [5]
وقال: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْيُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [6]
في هاء الكناية قولان : أحدهما : أنها ترجع إلى الله عز وجل ، قال مجاهد . والثاني : إِلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال قتادة .
وفي «عن» قولان : أحدهما : [ أنها ] زائدة ، قاله الاخفش . والثاني : أن معنى { يخالفون } : يُعْرِضون عن أمره .
وفي الفتنة هاهنا ثلاثة أقوال : أحدها : الضلالة ، قاله ابن عباس : والثاني : بلاء في الدُّنيا ، قاله مجاهد .
والثالث : كفر ، قاله السدي ، ومقاتل .
قوله تعالى : { أو يُصِيبَهُمْ عذابٌ أليم } فيه قولان : أحدهما : القتل في الدنيا . والثاني : عذاب جهنم في الآخرة .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل أمتي يدخلون الجنة إلامن أبى،قيل: ومن يأبى يارسول الله؟ قال: من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى" أخرجه البخاري[7]
الشرح:
طاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم،وترك كل قول عندقوله والتسليم له هي
القاعدة الثانية التيي قوم عليه االدين وهي معنى شهادة أن محمداً رسول الله،فالدين قائم على قاعدتين: ألا يعبد إلا الله ،وأن يطاع رسول الله ،ولاسبيل إلى الهدى والفلاح والنجاة من الفتن وإلى دخول الجنة إلابطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم.
الفوائد:
-        وجوب طاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقديم قوله على قول كل أحد من البشر.
-        أن طاعة الرسول سببل دخول الجنة.
-        أن معصية الرسول ومخالفة أمره سببل لوقوع في الفتنة و العذاب.






[3] سورة النساء،آية 65
[4] سورة الأحزاب،آية: 36
[5] سورة النور،آية 51
[6] سورة النور،آية: 63.
[7] خ 13/ 249 ]7280[

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Suwargo Nunut Neroko Katut

Suwargo Nunut Neroko Katut admin 28 Juni 2015 | 4.884 | 1 | Suwargo Nunut Neroko Katut Kaum muslimin yang berbahagia rahimani wa rahimakumullah , di tengah-tengah masyarakat jawa ada sebuah ungkapan yang cukup masyhur dan oleh sebagian masyarakat jawa ungkapan ini sudah menjadi sebuah falsafah yang mereka anut. Sebuah ungkapan yang menjelaskan apabila ada seseorang yang nantinya masuk surga maka anggota keluarganya seperti anak, istri, dan orang tua bisa turut ikut masuk ke dalam surga. Demikian juga apabila ada seseorang yang nantinya masuk neraka maka anggota keluarganya seperti anak, istri, dan orang tua bisa ikut masuk ke dalam neraka. Ungkapan yang dimaksud berbunyi, “Suwargo Nunut Neroko Katut,” yang kurang lebih artinya adalah surga bisa ikut numpang dan neraka bisa ikut terbawa yang maksudnya adalah seseorang bisa ikut terbawa masuk ke dalam surga atau neraka disebabkan kelua...

Urgensi Beriman Kepada Hari Akhir Dan Pengaruhnya Terhadap Pribadi Seseorang

Urgensi Beriman Kepada Hari Akhir Dan Pengaruhnya Terhadap Pribadi Seseorang. Beriman Kepada Hari Akhir merupakan perkara yang sangat penting bagi seorang muslim yang demikian dikarenakan beberapa alasan sebagai berikut: 1. Beriman kepada hari akhir merupakan satu diantara rukun iman yang enam. 2. Beriman kepada hari akhir merupakan bagian dari keyakinan pokok islam yang mana bangunan akidah dibangun diatasnya setelah permasalahan keesaan Allàh. 3. Beriman kepada hari akhir dan tanda-tandanya termasuk beriman kepada perkara ghaib yang tidak bisa ditangkap oleh akal dan tidak ada cara untuk mengetahuinya kecuali dengan dalil wahyu (al Quran dan as Sunnah) 4. Iman kepada hari akhir seringkali digandengkan dengan iman kepada Allàh. Seperti dalam surat al Baqarah ayat 177, لَيْسَ الْبِرَّ اَنْ تُوَلُّوْا وُجُوْهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَ الْمَغْرِبِ وَلٰـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ اٰمَنَ بِاللّٰهِ وَالْيَوْمِ الْاٰخِرِ َ Kebajikan itu bukanlah menghadapkan wajahmu ke ara...

Keutamaan Shalat Berjamaah

  إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له.  وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله،  وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه   وَبَارك وسلم. أمَّا بَعْدُ : فَيَا مَعَاشِرَ الْمُسْلِمِيْنَ وَزُمْرَةَ الْمُؤْمِنِيْنَ رَحِمَكُمُ اللهُ، أُوْصِيْكُمْ وَنَفْسِي بِتَقْوَى اللهِ عز وجل فَقَدْ فَازَ الْمُتَّقُوْنَ. قال الله تعالى: {يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ ٱتَّقُوا۟ ٱلَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِۦ وَ لَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ} Maasyiral muslimin -rahimakumullah-, marilah kita senantiasa bersyukur kepada Allah, marilah kita tingkatkan ketakwaan kepada Nya, semoga shalawat dan salam akan senantiasa terlimpah kepada Nabi Nya yang mulia, nabi kita Muhammad -shallallahu alaihi wa sallam-, kepada keluarganya, para shahabatnya, para pengikutnya, dan kaum muslimin hingga akhir zaman nanti.  Kaum muslimin -rahimakumullah-, shalat berjamaah merupakan...